زيارات من

free counters

الاثنين، 6 ديسمبر 2010

ويكيليكس: قطر تستخدم " الجزيرة" لمساومة عدة دول !!!!!!!!!!!!!



ويكيليكس: قطر تستخدم " الجزيرة" لمساومة عدة دول بينها  مصر  كشفت مذكرات دبلوماسية أمريكية سرَّبها موقع ويكيليكس ونشرتها صحيفة الجارديان البريطانية الاثنين، أن قطر تستخدم قناة الجزيرة الفضائية كأداة مساومة في مفاوضاتها مع بعض الدول.
ورأى دبلوماسي أمريكى في إحدى المذكرات السرية المُسربة أنه بالرغم من تشديد القناة على استقلاليتها إلا أنها "من أهم الأدوات السياسية والدبلوماسية التي تملكها قطر".
وجاء في الوثائق ان قطر تتدخل لتعديل تغطية الجزيرة لإرضاء بعض القادة الأجانب. كما أوحت المذكرة بأن قطر عرضت إلغاء بعض التقارير والبرامج التي تتضمن انتقادات لقاء تنازلات معينة.
وأشارت برقية دبلوماسية بتاريخ نوفمبر 2009 إلى إمكانية استخدام القناة "كوسيلة مساومة لتحسين العلاقات مع بعض الدول وعلى الأخص الدول المُستاءة من تقارير الجزيرة، بما فيها الولايات المتحدة".
ويرى الدبلوماسيون الأمريكيون أن سيطرة حكومة قطر على خط القناة التحريري مباشرة إلى حد قالوا أن برامج الجزيرة أصبحت "جزءا من محادثاتنا الثنائية، مثلما كان لها تأثير إيجابي (على العلاقات) بين قطر وكل من السعودية والأردن وسوريا ودول أخرى".
وفي فبراير كتبت السفارة الأميركية في الدوحة لواشنطن أن "العلاقات (بين قطر والسعودية) تتحسن بصورة عامة بعدما لطفت قطر من الانتقادات للأسرة المالكة السعودية على الجزيرة".
غير أن السفير الأمريكي في قطر جوزيف لوبارون أشار في مذكرة إلى أن تغطية الجزيرة لأحداث الشرق الأوسط "تتسم نسبيا بالحرية والانفتاح".


وأوضحت الوثيقة أن الشيخ حمد قال للسناتور الأمريكى جون كيري أنه عرض على مصر صفقة تتضمن وقف البرامج ضد مصر على الجزيرة بشرط أن تبدل القاهرة موقفها من المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية.


ويبدو بحسب المذكرات أن تغطية القناة باتت أكثر مراعاة للولايات المتحدة بعد انتخاب باراك أوباما رئيسا.
وجاء في برقية بتاريخ نوفمبر 2009 أنه "بحسب الأدلة ووفق ما أكده عاملون سابقون في الجزيرة، فإن صورة الولايات المتحدة باتت أكثر ايجابية (على الجزيرة) منذ تولي إدارة أوباما السلطة".

ليست هناك تعليقات:

يسعدنا ان تنضم الينا

ترجمة فورية

share

Subscribe

AA

v

free counters

v v

free counters

شارك

go


Powered by Forum

alexa

a l e x a

review http://haneenayahoo.blogspot.com/ on alexa.com

جريدة الفجر

اعلام

free counters

صوت الحب مشتل كرم

صوت الحب مشتل كرم
صوت الحب مشتل كرم