زيارات من

free counters

الخميس، 3 فبراير 2011

خمسة قادة أوروبيين يطالبون ببدء العملية الانتقالية في مصر فورا :تحية خاصة الى /الاستاذة نوارة نجم

قال المعارض المصري البارز محمد البرادعي وجماعة الإخوان المسلمين إنهما رفضا دعوة وجهها رئيس الوزراء المصري أحمد شفيق الخميس إلى إجراء حوار، قائلين إنه يتعين على الرئيس حسني مبارك أن يتنحى أولا.
وكانت قناة الجزيرة وجهات إعلامية أخرى قد ذكرت أن بعض الجماعات وافقت على الدعوة ومن بينها حزب الوفد.

وقال البرادعي لرويترز في حديث هاتفي "رفضنا اللقاء.. أي مفاوضات مشروطة بتنحي حسني مبارك وأيضا مشروطة بالأمن في ميدان التحرير".

وقال محمد البلتاجي عضو البرلمان السابق الذي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين إنهم يرفضون أيضا أي نتائج يسفر عنها هذا الاجتماع. واضاف إن الجماعة تؤيد الشروط التي طرحها البرادعي.

وكان قد أعلن رئيس الحكومة المصرية احمد شفيق في وقتسابق أن الحوار المزمع البدء به الخميس سيشمل ممثلين عن المتظاهرين في ميدان التحرير، في اشارة إلى المناهضين للرئيس حسني مبارك المتجمعين في هذا الميدان.

وجاء الاعلان في شريط اخباري على التلفزيون المصري الرسمي.
ولم يكشف الخبر عن المنظمات أو الهيئات التي ستشارك في هذا الحوار.

ومن أبرز الهيئات المتواجدة في ميدان التحرير "مجموعة كلنا خالد سعيد" التي اطلقت حركة التظاهر، ثم (حركة 6 ابريل) وجمعية ترشيح البرادعي وحركة (كفاية) ثم انضم اليهم الاخوان المسلمون.
================
افادت مراسلة وكالة فرانس برس في المكان ان عناصر الجيش قاموا بعيد ظهر الخميس بالتحرك بدباباتهم لابعاد انصار الرئيس مبارك عن ميدان التحرير في المنطقة الواقعة قرب المتحف.
واضافت صحافية فرانس برس ان الجنود عملوا على ابعاد انصار مبارك الى ما وراء جسر 6 اكتوبر، لمنع اي احتكاك مع المناهضين للرئيس المصري المتجمعين في ميدان التحرير المجاور.

وكانت جرت مواجهات عنيفة جدا ليلة الاربعاء الخميس في هذه المنطقة على اطراف ميدان التحرير تمكن خلالها شبان ميدان التحرير من دفع انصار الرئيس مبارك الى الوراء حتى منطقة جسر 6 اكتوبر وميدان عبد المنعم رياض.

وعاد الطرفان الى التمركز في هذه المنطقة ظهر الخميس وجها لوجها وبدأت المناوشات بينهما بالحجارة ما دفع الجيش الى التدخل لمنع الاحتكاكات
.
==============================

أعلن حزب الوفد الليبرالي المعارض في مصر الخميس تعليقه بدء الحوار الذى دعا إليه نائب رئيس الجمهورية عمر سليمان مع أحزاب المعارضة.
وطالب الوفد بوقف "الأحداث الإجرامية"، في إشارة إلى الاعتداء على المتظاهرين فى ميدان التحرير.

وقال المتحدث الرسمى باسم الوفد محمد مصطفى شردي أن الحزب لم يشارك الخميس في الاجتماع الذى دعا إليه سليمان.

وأضاف شردي، في تصريح للصحافيين، أن الاعتذار عن عدم الحضور جاء نتيجة ما حدث الاربعاء من عدوان على شباب مصر فى ميدان التحرير، مدفوعا من بعض المدافعين عن مصالحهم من أعضاء الحزب الوطني.

وقال ان الموالين للحزب الوطني "قاموا بأعمال البلطجة متصورين أنهم بذلك يدافعون عن بقائهم تحت سمع وبصر قيادات الحزب الوطنى والدولة".

وكان أفاد التلفزيون المصري في وقت سابق الخميس أن سليمان بدأ حوارا مع الأحزاب السياسية والقوى الوطنية المصرية لإيجاد مخرج للوضع الراهن.

ولم يذكر اي من المسؤولين مزيدا من التفاصيل. وترفض القوى السياسية وحركات الاحتجاج التي تقود المظاهرات المطالبة بتنحي الرئيس حسني مبارك اي مفاوضات قبل رحيل الرئيس المصري.

وكان رئيس الحكومة المصرية أحمد شفيق عن بدء الحوار الخميس مع كافة أحزاب المعارضة والقوى الوطنية.

وقال شفيق للتلفزيون المصري الرسمي "نجتمع الآن مع ممثلي كافة أحزاب المعارضة والقوى الوطنية لإيجاد مخرج للوضع الراهن ".

وأضاف " كل ما حدث الاربعاء سيكون محل تحقيق مع الجهات المختصة " ،وذلك في إشارة الى الاشتباكات التي وقعت في ميدان التحرير بوسط القاهرة بين أنصار الرئيس المصري حسني مبارك والمتظاهرين الذين يطالبون برحيله ما أدى الى مقتل 6 أشخاص وأكثر من 836 جريحاً.

وكان التلفزيون الرسمي ذكر في وقت سابق ان نائب الرئيس عمر سليمان بدأ قبل ظهر الخميس حوارا مع الأحزاب السياسية و"القوى الوطنية".

يشار الى ان القاهرة ومدنا مصرية أخرى تشهد منذ الخامس والعشرين من يناير / كانون الثاني الماضي تظاهرات احتجاج تطالب بتنحي مبارك وأسفرت حتى الآن عن مقتل نحو 300 شخص وإصابة المئات بجروح

==============================

وصف رئيس الوزراء المصري أحمد شفيق ماحدث في ميدان التحرير بوسط العاصمة المصرية القاهرة الاربعاء بانه "مهزلة" بكل معانيها مشيرا الى انه سيتم التحقيق ومحاسبة مرتكبيها.
وقال شفيق ، طبقا لموقع "اخبار مصر" الرسمي الخميس ، إن هناك مجموعات غير واضحة الهوية تسللت إلى الميدان تستخدم الجمال والخيول وهذا أمر مرفوض ومخالف لكل منطق حيث نتج عن ذلك إشتباكات غير مسيطر عليها أساءت لكل مصر.

وأبدى شفيق حزنه لسقوط عدد من الضحايا والجرحى فى هذه الأحدث المؤسفة.

وأضاف أنه بحكم خطاب التكليف الذى كلفه به الرئيس حسني مبارك بتولى الوزارة فأن هناك تحقيقا يجري في هذه الأحداث وستصدر قرارات بإحالة ومحاكمة كل من تسبب فيها سواء بإهمال أو عمد أو سوء نيه.

وأضاف "وقوف مجموعة فى ميدان التحرير تعبر عن رأيها ليس خطأ كما أن وقوف مجموعة أخرى عند ميدان مصطفى محمود ليس بخطأ أيضا..ولكن الخطأ فى تدفق المخالفين فى الرأى وصدامهم فى ميدان واحد".

وأكد التزام الدولة بإظهار الحقيقة ومعرفة من يقف وراء هذه الأحداث والشغب الذي لم يكن فيه أي منطق والخاسر الوحيد هو الشعب المصرى وأن إراقة الدماء بين أبناء الشعب الواحد لا يقبل به عقل ولا منطق.

وأعرب عن أمله فى عودة جميع المتظاهرين الى منازلهم فى أسرع وقت وتحكيم العقل لأن كل ساعة تمر على مصر فى هذه الأحداث تضاعف الخسائر بمليارات الجنيهات.

=======================
دعا قادة كل من بريطانيا وفرنسا والمانيا وايطاليا واسبانيا في بيان مشترك الخميس إلى البدء الفوري في العملية الانتقالية السياسية، منددين "بجميع من يستخدمون العنف أو يشجعون عليه".
وكتب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورؤساء الوزراء في ايطاليا سيلفيو برلوسكوني وبريطانيا ديفيد كاميرون واسبانيا خوسيه لويس ثاباتيرو في بيان مشترك "اننا نراقب تدهور الأوضاع في مصر بقلق بالغ".

واضاف البيان "على المصريين أن يتمكنوا من ممارسة حقهم بالتظاهر بحرية وسلام وان يحظوا بحماية القوى الامنية. الاعتداءات على الصحافيين مرفوضة بالكامل".

وجاء في البيان "اننا ندين جميع الذين يستخدمون أو يشجعون على العنف الذي لن يؤدي سوى إلى تفاقم الأزمة السياسية التي تشهدها مصر. الانتقال السريع والمنظم إلى حكومة ذات قاعدة عريضة هو وحده الذي سيجعل من الممكن التغلب على التحديات التي تواجهها مصر حاليا".

وأكد البيان أن عملية الانتقال يجب أن تبدأ الان.

وتشهد مصر منذ تسعة أيام موجة من التظاهرات الحاشدة تطالب بسقوط نظام مبارك سقط خلالها حوالي 300 قتيل وآلاف الجرحى، وقد عين مبارك حكومة جديدة ونائباً له وتعهد بعدم الترشح لولاية جديدة، فيما تحول "ميدان التحرير" وسط القاهرة، منذ الأربعاء إلى ساحة للمواجهات بين المتظاهرين المطالبين بتنحّي مبارك ومناصرين له، أدت إلى مقتل 6 أشخاص وجرح المئات

=====================

ألوف المتظاهرين يطالبون بإعدام مبارك في الإسكندرية



 قال شهود عيان لرويترز إن ألوفا من المتظاهرين المناوئين للرئيس المصري حسني مبارك ساروا الخميس في طريق الجيش المشرف على البحر المتوسط بمدينة الإسكندرية الساحلية مطالبين بإعدام الرجل الذي يحكم البلاد منذ 30 عاما.
وقال شاهد إن المتظاهرين يرفعون لافتات كتبت على إحداها عبارة "الإعدام لقاتل شباب مصر".

وفتح أنصار للرئيس المصري النار على المحتجين في ميدان التحرير بالقاهرة الليلة الماضية مما أسفر عن مقتل ستة على الأقل في تصاعد جديد للعنف الذي اندلع بعد احتجاجات دعا إليها نشطاء على الإنترنت لإنهاء حكم مبارك وأيدتها الجماعات والأحزاب السياسية.

وأضاف الشاهد أن المتظاهرين يرددون هتافات تقول "كفاية.. لكل ظالم نهاية" و"الشعب يريد إسقاط النظام".

ودعا نشطاء إلى مظاهرات احتجاج في محافظات مصر اليوم بعد اشتباكات ميدان التحرير.


تحية الى الاستاذة  / نوارة نجم ابنة المناضل العتيد / احمد فؤاد نجم


ليست هناك تعليقات:

يسعدنا ان تنضم الينا

ترجمة فورية

share

Subscribe

AA

v

free counters

v v

free counters

شارك

go


Powered by Forum

alexa

a l e x a

review http://haneenayahoo.blogspot.com/ on alexa.com

جريدة الفجر

اعلام

free counters

صوت الحب مشتل كرم

صوت الحب مشتل كرم
صوت الحب مشتل كرم